منتدي معاك حياتي
[b]اهلا بك زائرنا العزيز نتمني منك التسجيل مع المشاركه الدائمه في المنتدي

منتدي معاك حياتي

منتدي للكل ومن اجل الكل(كنيسه الثلاثه قديسين)
 
الرئيسيةبوابه دخولكاليوميةمكتبة الصورالتسجيلدخول

ده جروب معاك حياتي ع الفيس بوك لكل مشتركي الفيس بوك

http://www.facebook.com/group.php?gid=145042050178

المنتدي لايقبل اي اهانه او تجريح او تعرض للاديان الاخري فرجاء خاص عدم نشر اي موضوع به تجريح للاخرين لانه سيقابل بالحذف

شاطر | 
 

 التثليث والتوحيد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rona batot
Admin
Admin
avatar

انثى
رسالة يسوع اليوم رسالة يسوع اليوم : [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=1][tr][td]

لا لن ترى اعظم واقوي من حبي ليك انا اعينك ارشدك اتكل عليا لاني احبك كثيرا[/td][/tr][/table]


عدد الرسائل : 2126
تاريخ الميلاد : 11/04/1990
المزاج : حاسه بملل
تاريخ التسجيل : 26/02/2009

مُساهمةموضوع: التثليث والتوحيد   الخميس فبراير 25, 2010 10:12 am

هحاول اني اشرح عقيده التثليث والتوحيد بطريقه مبسطه وده ملخص لكتاب عندي قريته
وحبيت افيدكم بيه لانه حاسه ان عقيده التثليث والتوحيد صعبه بعض الاحيان ولقيت ان الكتاب ده شارحها كويس وبطريقه بسيطه وانا حاولت ابسطها اكتر

وانا كتباه كمان هنا وورد لو حد حابب يحمله
4shared.com/file/229665783/17f6e180/__online.html



التثليث والتوحيد
مقدمة هامة:



+ عقيدة التثليث ليست فلسفة عقلية أو نتاج عقول بشرية. لكنها عقيدة أُعلنت بواسطة الوحي الإلهى في الكتاب المقدس. فالأمور الخاصة بالله لا نستطيع أن نفهمها إن لم يعلنها الله لنا لأن الله هو خالقنا.

مثال: الكمبيوتر لأنه من صنع الإنسان لا يستطيع أن يعرف أي شىء عن الإنسان إلا لو أعطيناه معلومات خاصة عن الإنسان.

لذلك: عقيدة الثالوث أعلنها الله لنا في الكتاب المقدس. فهي شىء من المسلمات لا نستطيع أن ننكره أو نغيره و لكننا نحاول أن نتفهمه.









1-نؤمن بالله واحد

وذلك في

1-العهد القديم

اسمع يااسرائيل الرب الهنا رب واحد تث 6-4



انا انا هو وليس اله معي تث 32-39





2-العهد الجديد

لان الله واحد رو3 -30

لنا اله واحد 1كو8-6



3-قانون الايمان بالحقيقه نؤمن بالله واحد





4-رشم الصليب بسم الاب...........اله واحد امين



5-اقوال الاباء علي مر التاريخ







2- الهنا واحد مثلث الاقانيم

1 العهد القديم



الوهيم هي صيغه جمع





هوذا الانسان قد صار كواحد منا تك3-22



وهذا ليس صيغه جمع للتعظيم وانما جمع فعلي لان اللغه العبريه ليس بها صيغه التعظيم





2- العهد الجديد

فان اللذين يشهدون في السماء هم ثلاثه الاب والكلمه والروح القدس وهؤلاء الثلاثه هم واحد 1يو5-7









اذن فما معني كلمه جوهر واحد وثلاث اقانيم





1 معني الجوهر الالهي

الجوهر تعني الطبيعه التي يتميز بها الكائن والهنا واحد في الجوهر أي انه منفرد في النوع لاشبيهه له والجوهر له صفات تخصه وحده مثل انه ابدي ازلي





2 اما الاقنوم فهو

كلمه اقنوم معناها hypostasis

هيبو بمعني تحت وستاسس بمعني قائم

اذا فمعناها القائم تحت أي مايقوم عليه كاساس بمعني اخر هي الركيزه التي بدونها لايقوم الجوهرمثلا





1- ركيزه الوجود فليس من المعقول ان يقوم الله بدون ان يكون واجب الوجود



2 العقل ليس من المعقول ان يكون الله غير عاقل وهو من وهبنا العقل



3 الحياه ليس من المعقول الا يكون الله حي





اذا فكل اقنوم له عمل لكنهم غير منفصلين فهم واحد في الجوهر الالهي



علي ذلك ففي الجوهر الإلهى 3 خواص أو صفات ذاتية أو 3 أقانيم:

أقنوم الآب صفة الوجود.

أقنوم الإبن صفة العقل أو الحكمة.

أقنوم الروح القدس صفة الحياة.

فالله كائن بذاته حي بروحه ناطق بكلمته..







ولكن لماذا تبدو حقيقه الاقانيم الثلاثه صعبه



الصعوبه ليست في موضوع الاقانيم وانما في التسميه



+فنحن نسمي الذات الالهيه بالاب بمعني الاصل وهي ليست ابوه جسديه





+وأيضا نسمي عقل الله بالابن

مثلا عندما نقول عقل ماجد هو الذي حل المساله = ماجد حل المساله

عقل ماجد= ماجد نفسه

ايضا الله= عقل الله





+ونسمي الحياه الالهيه بالروح القدس









شبه الاباء الاقانيم الثلاثه بالشمس

1جوهر واحد وثلاثه اقانيم= شمس واحده ونور ونار وحراره



2الاب غير الابن غير الاب = النور غير النار غير الحراره



3 لكن لا انفصال بين الاقانيم الثلاثه = ايضا لا انفصال بين النار والنور والحراره



4 لافارق زمني بين الاب والابن والروح القدس = لاانفصال بين النار والنور والحراره

_________________




عدل سابقا من قبل rona batot في الخميس فبراير 25, 2010 10:15 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ma3ak7ayate.mam9.com
rona batot
Admin
Admin
avatar

انثى
رسالة يسوع اليوم رسالة يسوع اليوم : [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=1][tr][td]

لا لن ترى اعظم واقوي من حبي ليك انا اعينك ارشدك اتكل عليا لاني احبك كثيرا[/td][/tr][/table]


عدد الرسائل : 2126
تاريخ الميلاد : 11/04/1990
المزاج : حاسه بملل
تاريخ التسجيل : 26/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: التثليث والتوحيد   الخميس فبراير 25, 2010 10:12 am

أمثلة اخري توضح معني الصفة الذاتية:

1- الهواء: له مكونات أساسية تميزه:

CO2 , H2O , N2O2 ,

لا نستطيع أن نقول علي الهواء الذي يملأ هذا الفراغ أنه هو هواء إذا أزلنا أي مكون منه.

2- الإنسان: له مكونات أساسية أي (صفات ذاتية) تميزه عن أي شيء و بدونها لا يكون الإنسان إنسان.

1. له جسد ---> وجود أو كيان.



2.له عقل-----> صفة يمتاز بها عن سائر المخلوقات.



3.له روح----> حي بها.

*أي أن الإنسان واحد له ثلاث صفات ذاتية تميزه و بدون أي منها لا يكون إنسان.

إذاً الإنسان هو صورة الله كشبه و مثاله فالله له نفس الصفات الذاتية الخاصة للإنسان مع الفارق أن صفات الإنسان :

1- محدودة أما الله فغير محدود.

2- زمنية أما الله فأزلى أبدي.



- الإنسان ثالوث:

- أنت إنسان لك شخصية.... لك ذات،- لك كيان،- لك وجود.

- انت إنسان عاقل............ و العقل صفة يمتاز بها الإنسان عن الحيوان.

- أنت إنسان لك روح........ و إلا كنت لست حياً أو كنت جماداً.

وهكذا نري أن الذات + العقل + الروح = الإنسان.

ـ- النار:

بها ذات جوهرها اللهب.

تتولد منها حرارة.

ينبثق منها نور.

و الثلاثة واحد و لا يمكن أن توجد نار بلا حرارة أو نور (ضوء).

- الشمس:

فيها القرص---> الجرم (الكيان).

فيها الحرارة ---> تجعلنا نشعر بها ونتلامس مع الشمس.

و النور---------> ينبعث من الشمس و يضىء لنا.

+ و كل واحد منها يمكن أن يعبّر به عن الآخر أو عن الكل...

أتطلع إلي السماء و أقول أنا أنظر الشمس.

تنفذ أشعتها من الزجاج و أقول الشمس نفذت من الزجاج.

و أستمتع بدفئها و حرارتها و أقول أنا أجلس في الشمس.



ـ- في علم الرياضيات:

لكي نعرف حجم الصندوق مثلاً لابد أن نعرف الطول و العرض و الإرتفاع. و مع أن الطول هو قياس منفرد بذاته، و كذا العرض و الإرتفاع؛ لكن هذه الأبعاد تكون ما يُعرف بالحجم الكلي للصندوق و لا يمكن معرفة الحجم بدون معرفتها

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ma3ak7ayate.mam9.com
rona batot
Admin
Admin
avatar

انثى
رسالة يسوع اليوم رسالة يسوع اليوم : [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=1][tr][td]

لا لن ترى اعظم واقوي من حبي ليك انا اعينك ارشدك اتكل عليا لاني احبك كثيرا[/td][/tr][/table]


عدد الرسائل : 2126
تاريخ الميلاد : 11/04/1990
المزاج : حاسه بملل
تاريخ التسجيل : 26/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: التثليث والتوحيد   الخميس فبراير 25, 2010 10:14 am

اسئله في التثليث والتوحيد

ده جزء لقيته ع النت مفيد اوي بردو


س1: أليس أن عقيدة التثليث و نسبة البنوة و الأبوة إلي الله خطأ عظيم؟ لأنه يجعل الله مثل البشر في التوالد! كما أنه يقتضي التتابع الزمني. و هذا معناه أن الله ليس أزلياً!!
الإجابة:-
إن البنوة في عقيدة التثليث بنوة روحية محضة. بهذا نجد أن الآب و الإبن متعاصران أزليان.. ولادة كصدور النور من النار، و الشعاع من الشمس، و النطق من العقل، فالنور مستقر في النار و الشعاع مستقر في الشمس و النطق مستقر في العقل لا يفارقه أبداً بل معاصر دائم.


س2: لماذا دُعي الأُقنوم الثاني بالإبن؟
الإجابة:-
+ السبب في ذلك يرجع إلي ضيق اللغة البشرية. و اللغة البشرية ليست ضيقة فقط بل مادية. تُستعمل للتعبير عن الماديات و تتناسب مع البشر في معاملاتهم.
+ فاللغة البشرية المحدودة لا يمكن أن تفي بحق عن المدلولات الكامنة الإلهية التي لله غير المحدود. ومن أمثلة ذلك: عرش الله – يمين الله – عين الله – يد الله.
لذا عبر الوحي عن العلاقة بين الأُقنوم الأول و الثانى بلفظي الآب و الإبن، و ذلك لأنهما اللفظان القريبان و المناسبان إلي فهمنا و إدراكنا في لغتنا البشرية.
+ و سر التجسد سبب هام لإستعمال لفظ الآب و الإبن للأُقنوم الأول و الثاني. فبالتجسد ظهر الأقنوم الثاني ولما كان الأقنوم الثاني المتجسد قد أظهر لنا شخصية صفات الله غير المنظور بحيث أننا في شخص الأقنوم الثاني عرفنا صفات الله غير المنظور. "الله لم يره أحد قط الإبن الوحيد الذي في حضن الآب هو خبَّر" (يو 18:1).
لذا عبر الكتاب المقدس عن الأقنوم الثاني بالإبن و الأول بالآب.


س3: كيف يكون الإبن و الروح القدس مرسلين من الآب، و لا يجوز أن يكونا مخلوقين منه؟
الإجابة:-
يصف السيد المسيح له المجد { و هو الله الظاهر في الجسد، الكلمة المتجسد، الله غير المنظور و قد صار منظوراً } علاقته بالله الآب أنه مُرسل منه (بمعني أنه من ذات طبيعته) و من ذات جوهره، و هو كائن فيه لكنه نزل إلي الأرض بغير إنفصال عن الآب علي نحو ما تصلنا أشعة الشمس من الشمس. فهي إمتداد الشمس في وجودها و فعلها. و مع ذلك فهى متحدة معها و متصلة بها إتصالاً دائماً و مباشراً.
+ إرسالية السيد المسيح إرسالية حياة من حضن الآب إلي العالم، إلي البشرية و قبولنا له هو قبول هذه الحياة الإلهية و دخولها إلينا و إستقرارها فينا.


س4: هل التثليث المسيحي هو التثليث الذي يشير إليه القرآن؟
الإجابة:-
لا ليس هو. و نريد أن نوضح ما هو السبب في غضب الإخوة المسلمين من موضوع التثليث المسيحي:
لعل السبب هو أنهم أمام نص قرآني يقول "لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة. و ما من إله إلا واحد. و إن لم ينتهوا عما يقولون ليمسسن الذين كفروا عذاب أليم" (المائدة 725).
- نقول لإخوتنا المسلمين أن الثالوث الذي يهاجمه القرآن في هذه الآية، ليس هو ثالوث المسيحيين... بل هو الثالوث الوثنى أو هرطقة المريميين.لأنه في القرن الخامس و السادس ظهرت هرطقة (بدعة) في بلاد العرب عُرفت باسم (هرطقة المريميين) إعتقد هؤلاء في ثالوث مُكون من الآب و الإبن و مريم العذراء، و هذا طبعاً كُفر. و إلي هذه الهرطقة تشير "بديع السموات و الأرض أني يكون له ولد ولم تكن له صاحبة و خلق كل شىء و هو بكل شىء عليم" (الأنعام 100).
+ كما أن هناك أكثر من ثالوث عُرف في الديانات الوثنية: كثالوث المصريين – ثالوث الهنود - ...(ثالوث أوزوريس و إيزيس و حورس، و ثالوث البراهمة).


س5: يقول البعض أن أسلوب الجمع في الآيات التي تثبت التثليث هي للتعظيم.
الإجابة:-
أسلوب الجمع للتعظيم غير معروف في اللغة العبرية و الدليل علي هذا فرعون ملك مصر يتكلم بالمفرد (تك 41:41)، و نبوخذ نصر ملك بابل العظيم يتكلم بصيغة المفرد (دا 6:41)


س6: مار الفرق بين بنوة المسيح لله و بنوتنا نحن كما جلء في الإنجيل" لان كل الذين ينقادون بروح الله فاولئك هم ابناء الله" (رومية 8 : 14) ؟
الإجابة:-
هناك فارق كبير بين بنوة السيد المسيح لله ز بنوتنا نحن لله.
+ السيد المسيح هو ابن الله من جوهره و من نفس طبيعته الإلهية: لذلك فإن له نفس لاهوته بكل صفاته الإلهية و بهذا المفهوم استطاع أن يقول "من رآني فقد رأي الآب" (يو 9:14), و كذلك قال "أنا و الآب واحد" (يو30:10).
+ السيد المسيح هو ابن الله منذ الأزل قبل الزمان: فهو مولود من الآب قبل كل الدهور و قد قال في مناجاته للآب " مجدني أنت أيها الآب عند ذاتك بالمجد الذي كان لي عندك قبل كون العالم" (يو5:17)- و لأنه موجود قبل كون العالم و لأنه عقل الله الناطق لذلك قيل عنه في (يو3:1) "كل شيء به كان و بغيره لم يكن شيء مما كان".
+ أما بنوتنا لله فهي نوع من التبني و التشريف و مرتبطة بزمان: لذلك قال القديس يوحنا الحبيب في (1يو1:3) "أنظروا أية محبة أعطانا الآب أن نُدعي أولاد الله".
- إذن نحن دُعينا هكذا كعمل من أعمال محبة الله لنا. كذلك قيل أيضاً في (يو12:1) "أما الذين قبلوه فأعطاهم سلطاناً أن يصيروا أولاد الله أي المؤمنين بإسمه".
- إذن فبنوتنا لله ليست بنوة طبيعية من جوهره و إلا صرنا آلهه, كما أنها بنوة مرتبطة بالزمن و لم تكن موجودة قبل إيماننا و معموديتنا.

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ma3ak7ayate.mam9.com
san_gogo
مراقب عام
مراقب عام
avatar

ذكر
رسالة يسوع اليوم رسالة يسوع اليوم : [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=1][tr][td]

لا لن ترى اعظم واقوي من حبي ليك انا اعينك ارشدك اتكل عليا لاني احبك كثيرا[/td][/tr][/table]


عدد الرسائل : 554
تاريخ الميلاد : 09/09/1989
المزاج : مجرووووح
تاريخ التسجيل : 28/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: التثليث والتوحيد   الخميس فبراير 25, 2010 4:18 pm

ربنا يعوض كل محبتك يا رونا بجد انا استفدت اوى من الكلام ده ويارب تكملى عانا لاننا محتاجيين نعرف حاجات كتيييييييره

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
www.alkalema.net
عضو جديد
عضو جديد


ذكر
رسالة يسوع اليوم رسالة يسوع اليوم : [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=1][tr][td]
"انا الهك ارعاك احميك اقف جانبك لا اتركك ولا اهملك[/td][/tr][/table]

عدد الرسائل : 1
تاريخ الميلاد : 08/10/1971
تاريخ التسجيل : 05/11/2012

مُساهمةموضوع: رد: التثليث والتوحيد   الإثنين نوفمبر 05, 2012 9:48 am

سلام المسيح
الرجاء اعادة رفع الكتاب لان الرابط لا يعمل
ارجو رفع اي كتب قيمة لنشرها بموقع الكلمة للرد على الاسلام
كما يمكنكم تحميل نسخة من الموقع ونسخها على سي دي لمن لا يملك انترنت

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التثليث والتوحيد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي معاك حياتي :: روحيات :: ايمانا المسيحي :: عقيده ولاهوت-
انتقل الى: