منتدي معاك حياتي
[b]اهلا بك زائرنا العزيز نتمني منك التسجيل مع المشاركه الدائمه في المنتدي
منتدي معاك حياتي
[b]اهلا بك زائرنا العزيز نتمني منك التسجيل مع المشاركه الدائمه في المنتدي
منتدي معاك حياتي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي معاك حياتي

منتدي للكل ومن اجل الكل(كنيسه الثلاثه قديسين)
 
الرئيسيةبوابه دخولكأحدث الصورالتسجيلدخول

ده جروب معاك حياتي ع الفيس بوك لكل مشتركي الفيس بوك

https://www.facebook.com/group.php?gid=145042050178

المنتدي لايقبل اي اهانه او تجريح او تعرض للاديان الاخري فرجاء خاص عدم نشر اي موضوع به تجريح للاخرين لانه سيقابل بالحذف

 

 ملاحظات لمخرج مبتدئى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الاميرة دندوشة
المشرف العام
المشرف العام
الاميرة دندوشة


انثى
رسالة يسوع اليوم رسالة يسوع اليوم : [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=1][tr][td]
ملاحظات لمخرج مبتدئى Ava1101
لا لن ترى اعظم واقوي من حبي ليك انا اعينك ارشدك اتكل عليا لاني احبك كثيرا[/td][/tr][/table]


عدد الرسائل : 849
تاريخ الميلاد : 07/07/1990
المزاج : كالعادة وكل سعادة
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

ملاحظات لمخرج مبتدئى Empty
مُساهمةموضوع: ملاحظات لمخرج مبتدئى   ملاحظات لمخرج مبتدئى Emptyالإثنين سبتمبر 14, 2009 3:51 pm

الملاحظات العامة بما يتعلق بالحركة والتكوين المسرحي

1 يجب ان يضع المخرج رسماً تخطيطياً لخشبة المسرح، يوضح الاجزاء المختلفة لها ويحدد الموقع الرئيسي لكل مشهد ضمن هذه الاجزاء، بهذا يتأكد المخرج على الورق بأنه سيحدث تنوعاً بالتكوين، ويضمن له استخدام اكبر قدر مستطاع من مناطق التمثيل، ويمنعه من تكرار استعمال منطقة او منطقتين مرات ومرات على حساب مواقع اخرى، فمن شروط حرفية المخرج ان لا يهمل اجزاء من الخشبة على حساب اجزاء اخرى بل الاستفادة منها لاكساب العرض حيوية وجمال وتوازن.) انظر اتجاهات المسرح في باب الديكور(.

2 ان يستفيد من المستويات قدر الامكان، ليس فقط في صورة درجات سلم او مصاطب، بل وفي صورة مقاعد ومناضد، ومقاعد بغير ظهر، وكراس، ووسائد على الارض وغير ذلك من الاشياء التي يجلس عليها الممثلون، او يقفوا فوقها او ليرقدوا او باي وضع جسدي آخر، ذلك يخلق ثراءً بالتكوين ويكسر الرتابة فضلاً عن الدلالات المختلفة التي سترسلها الوضعية اذا كان الممثل واقفاً او مختبئاً او مستلقياً.. الخ.. ومن ناحية اخرى، وجود شخصية امام كتل ضخمة تعطي احساساً بالضآلة. وامام كتل صغيرة تعطي احساساً بضخامة الممثل، اي اذا كانت الكتل والاشياء كبيرة او فسيحة او ضيقة لها معان ودلالات وحالة نفسية معينة.

3 ان يتحاشى وقوف المجاميع في صفوف متراصة، او في خط مستقيم لانه احادي وجامد وغير فني وبلا دلالات، بل استخدام الخطوط الدائرية والمثلثة واللولبية والمتغيرة واحياناً العشوائية )الفوضى المنظمة(.. الخ حسب طبيعة المشهد.

4 يجب ان يكبح ميول بعض الممثلين الى الخطاب المسرحي المباشر( اي تمثيل المشهد) متوجهين الى المتفرج مباشرة، لانه يقلل من المسرحية، ويخرج المتفرج من جو عرض مسرحي ويجعله يشعر وكأنه يتلقى خطبة او عظة.

5 توزيع المجاميع على الخشبة مع مراعاة للبعد الدلالي والجمالي والتوازني مع بقية الكتل والأغراض الموجودة على الخشبة والانتباه الى ان التوازن لا يعني السمترية )التناظر الحاد( اي ان يضع ممثل في اليمين وآخر على نفس الخط باليسار، او كتل بنفس الحجم والمساحة، في زوايا متقابلة او متوازنة.. وهكذا لانه شكل جاف، بل يجب كسره قدر الامكان دون تشويه وعدم وضع التوازن على نفس المحور.

6 يتم تمييز وضع شخصية او اكثر بوساطة الحركة، عندما تنتقل بينما الكل ساكن، او ان تسبق شخصية هامة مجموعة شخصيات حركية، ويمكن رفعها على مستوى )ادراج( او وقوف بمنطقة قوية وسط المسرح او مقدمة وسط الخشبة، أو وضع جسماني مخالف للبقية، و أن تتوجه أجساد الممثلين الى الشخصية المحور مع النظر إليها.

7 طول الحركة يضعفها، خاصة حركة الخروج، لذا يجب ان يتحرك الممثل لمسافة معقولة بقرب مكان الخروج مسبقاً قبل ان تتم حركة الخروج نفسها أو أن يسير الممثل بسرعة اكبر لباب الخروج.

8 حينما يعبر اثنان من الممثلين المنصة وهما يتكلمان.. فعلى الممثل الموجود عند أعلى المنصة أن يمشي بسرعة اكبر من الممثل الموجود عند أسفل المنصة، كي يكونا مكشوفين تماما للجمهور، وإذا كانا متجهي نحو باب الخروج، فالشخص المتكلم يخرج أولا، وفي حالة دخول عدد كبير من الأشخاص سوياً من مدخل جانبي، فعلى المتكلم أن يدخل أولا.


منقول للامانة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
andro
مشرف
مشرف



ذكر
رسالة يسوع اليوم رسالة يسوع اليوم : [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=1][tr][td]
ملاحظات لمخرج مبتدئى Ava1101
لا لن ترى اعظم واقوي من حبي ليك انا اعينك ارشدك اتكل عليا لاني احبك كثيرا[/td][/tr][/table]


عدد الرسائل : 1811
تاريخ الميلاد : 11/03/1989
الموقع : الكنيسه او البيت
المزاج : راضي علي الي انا فيه
تاريخ التسجيل : 13/04/2009

ملاحظات لمخرج مبتدئى Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملاحظات لمخرج مبتدئى   ملاحظات لمخرج مبتدئى Emptyالثلاثاء سبتمبر 15, 2009 10:15 am

شكرا بجد يا دندوشه جميل جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاميرة دندوشة
المشرف العام
المشرف العام
الاميرة دندوشة


انثى
رسالة يسوع اليوم رسالة يسوع اليوم : [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=1][tr][td]
ملاحظات لمخرج مبتدئى Ava1101
لا لن ترى اعظم واقوي من حبي ليك انا اعينك ارشدك اتكل عليا لاني احبك كثيرا[/td][/tr][/table]


عدد الرسائل : 849
تاريخ الميلاد : 07/07/1990
المزاج : كالعادة وكل سعادة
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

ملاحظات لمخرج مبتدئى Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملاحظات لمخرج مبتدئى   ملاحظات لمخرج مبتدئى Emptyالإثنين سبتمبر 21, 2009 5:35 pm

ميرسى يا اندرو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملاحظات لمخرج مبتدئى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي معاك حياتي :: قسم المواهب :: المسرح والموسيقي-
انتقل الى: