الاقوال الماثورة
ما اسمعه انساه
وما اسمعه واراه اتذكر القليل منه
ما اسمعه واراه واناقشه مع الاخرين ابدا فى فهمه
ما اسمعه واراه واناقشه واطبقه اكتسب المعارف والمهارات منه
اما ما اقوم بتدريسه او تعليمه للاخرين اتقنه جيدا
اذن ما الهدف من الاقوال تلك
ان التدريس النشط الذى يتيح للطلاب المشاركه مع المعلم يشجع تفكيرهم ويطور مهاراتهم
ما هى خصائصه ؟؟
ان نستخدم المواد المحسوسه والخبرات المباشرة
اساليب حل المشكله
العمل فى مجموعات (تعاونى
التركيز على شخصيه الطفل ومدى ملائمه طريقه التدريس لقدراته
اذن ما الفرق بين التعلم النشط والتعلم التقليدى
النشط
المعلم يعطى الاوامر فقط والتلاميذ يسالون ويجيبون ودور المعلم تيسير عمليه التعلم ويشارك الاطفال معه فى وضع الهدف وتحقيقه ونواتج التعلم مرتبطه بحل المشكلات والتفاعل الاجتماعى وتنميه مهارات التدعيم والتحفيز والتواصل وكل تلميذ يتعلم وفق امكاناته والصفه السائده الحماس والمرح
اما التقليدى وهو ماشبينا عليه
المعلم مصدر افه المعلومات ويفرض نظاما ما فى العمل والتلاميذ لايجيبوا الا باذ نه ودور المعلم التلقينولا يعرف التلاميذ الاهداف الا بعد انتهاء المعلم للدرس او النشاط ونواتج التعلم قائمه عالحفظ وتذكر الجانب المعرفى واتواصل قليل فى اتجاه بين المعلم والتلميذ فقط والصرامه والحزم لضيق الوقت والمناهج كما يبرر المعلم الصفه السائده
فعلينا نحاول نكون فى الوسط ان لم نستطع القيام بالنشط فقط وفقا للمناهج والوقت واعداد الطلاب فدمج الاسلوبين لا يتطللب الكثير
اى على المعلم يكون مرن ليتقبل الطلاب ويشركهم وياخذ انهم بشر يحتاجوا فهم وتوشيح وتبسيط وليسوا اله تستوعب ثم تفرغ
ربنا يبارك حياتنا ويعطينا ان نطبق كل ما هو مفيد فى صالح غيرنا قبل نفسنا